الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ ي: أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً، بكسرهما: كرِهَهُ، وآبَيْتُه إيَّاهُ. ـ والآبِيَةُ: التي تَعافُ الماءَ، والتي لا تُريدُ عَشاءً، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ. ـ وماءَةٌ مَأْباةٌ: تَأْباها الإِبلُ. ـ وأخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ، بالضم: كَراهَةٌ. ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ. ورجُلٌ أَبِيٌّ، من أَبِيِّينَ. ـ وأبِيتُ الطعامَ، كرَضِيتُ، إبًى: انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ. ـ ورجُلٌ أبَيانٌ، محركةً: يَأبَى الطعامَ، أو الدَّنِيئةَ ـ ج: إبْيانٌ، بالكسر. ـ وأبِيَ الفَصيلُ، كَرَضِيَ وعُنِيَ، أبًى، بالفتح: سَنِقَ من اللَّبَنِ، وأَخَذَه أُباءٌ، ـ وـ العَنْزُ: شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ، فهو أبْوَأْ. ـ والأباءُ، كسَحابٍ: البَرْدِيَّةُ، أو الأَجَمَةُ، أو هي من الحَلْفاءِ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ، والقَصَبُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ. ـ وآبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ: صحابِيٌّ، وكان يأبَى اللَّحْمَ. ـ والآبي: الأسَدُ. ـ ومحمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ، كَعَلِيٍّ: مُحَدِّثٌ. ـ وأبَّى، كَحَتَّى: ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ. والأَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ، كشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ. ـ والأبِّيَّةُ، بالضم: الكِبْرُ، والعَظَمَةُ. ـ وبَحْرٌ لا يُؤْبَى، أي: لا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ، أَي: لا يَنْقَطِعُ. ـ والإِبْيَةُ، بالكسر: ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ. ـ والأبَا: لغةٌ في الأَبِ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ، محركةً ـ ج: آباءٌ وأبُونَ. ـ وأبَوْتَ وأَبَيْتَ: صِرْتَ أبًا. ـ وأبَوْتُه إباوَةً، بالكسرِ: صِرْتُ له أبًا، والاسمُ: الإِبْواءُ. ـ وتَأَبَّاهُ: اتَّخَذَهُ أبًا. وقالوا في النِّداءِ: يا أبَتِ، بكسر التاءِ وفتحِها، ويا أبَهْ، بالهاءِ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ. ـ وَلابَ لَكَ، ولا أبالَكَ، ولا أباكَ، ولا أبَكَ، ولا أبَ لكَ: كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ، يقالُ لمن له أبٌ، ولمن لا أبَ له. ـ وأبو المرأةِ: زَوْجُها. ـ والأُبُوُّ: الأُبُوَّةُ. ـ وأبَّيْتُه تَأْبِيَةً: قُلْتُ له بأَبِي. ـ والأَبْواءُ: ع قُرْبَ وَدَّانَ. ـ وأبَوَى، كجَمَزَى، ـ وأبْوَى، كسَكْرَى: مَوْضِعانِ. ـ و: الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ. ـ وأتَوْتُه إتاوَةً، ككِتابَةٍ: رَشَوْتُه. ـ والإِتاوَةُ أيضًا: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ ـ ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ. ـ وأتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْوًا وإتاءً، بالكسر: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها. ـ والإِتاءُ، ككِتابٍ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً. ـ والأتاوِيُّ والأتِيُّ ويُثَلَّثانِ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ. ـ وأتَوْتُهُ: أتَيْتُه. ـ ي: أتَيْتُه أتْيًا وإتْياننًا وإتْيانَةً، بكسرهما، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، كعُتِيٍّ ويُكْسَرُ: جِئْتُه. ـ وآتَى إليه الشيءَ: ساقَه، ـ وـ فلانًا شيئًا: أعْطاهُ إيَّاهُ، ـ وـ فلانًا: جازاهُ. ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أي: حيثُ كان. ـ وطريقٌ مِئْتاةٌ، بالكسر: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضًا، وبمَعْنى التِّلْقاءِ. ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه. ـ والإِتَى، كرِضًى، ـ والأَتاءُ، كسَماءٍ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ ـ ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ، كعُتِيٍّ. ـ وسَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ. ـ وأتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه. ـ وأتَى الأمْرَ: فَعَلَه، ـ وـ عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه. ـ واسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ وـ زيدٌ فلانًا: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ. ـ ورجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ. ـ وتَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه، ـ وـ الأمْرُ: تَهَيَّأَ. ـ وأَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّيًا: سَهَّلْتُ سبيلَه. ـ وأُتِيَ فلانٌ، كعُنِيَ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ. ـ وأَتَّى: بمعنى حتى. ـ و: أثَوْتُ به، ـ وـ عليه أثْوًا وإثاوَةً، بالكسر، ـ ي: وأثَيْتُ أثْيًا وإثايَةً: وشَيْتُ به عندَ السُّلْطانِ، أَو مُطْلَقًا. ـ وأُثايةُ، بالضم ويُثَلَّثُ: ع بين الحَرَمَيْن، فيه مسجِدٌ نَبَوِيٌ، أو بِئْرٌ دونَ العَرْجِ، عليها مسجِدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم. ـ والمْؤَاثِي: المُخاصِمُ. ـ والمُؤْتَثِي: من يأكلُ فَيُكْثِرُ، ثم يَعْطَشُ فلا يَرْوَى. ـ والإِثاءُ، كالإِناءِ: الحجارةُ. ـ والمأْثِيَةُ والمَأْثاةُ: السِّعايَةُ. ـ ي: أجَى أَجَى: دُعاءٌ للنَّعْجَةِ، يائِيٌّ. ـ و: الأخِيَّةُ، كأبِيَّةٍ ويُشَدُّ ويُخَفَّفُ: عُودٌ في حائِطٍ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ ـ ج: أخايَا وأَواخِيُّ. ـ والآخِيَّةُ: الطُّنُبُ، والحُرْمَةُ، والذِّمَّةُ. ـ وأخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً: عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً. ـ والأخُ والأخُّ، مُشدَّدَةً، ـ والأخُوُّ والأخَا والأخْوُ، كَدَلْوٍ، من النَّسَبِ: م، والصَّدِيقُ، والصاحِبُ ـ ج: أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ، بالكسر، وأُخْوانٌ، بالضم وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ، بالضم، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ، مُشَدَّدَيْنِ مضمومينِ. ـ والأخْتُ: للْأُنْثَى، والتاءُ ليس للتأنيثِ ـ ج: أخَوَاتٌ، وما كنْتَ أخًا، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً، وواخاهُ ضعيفَةٌ. ـ وتأخَّيْتُ الشيءَ: تَحَرَّيْتُهُ، ـ وـ أخًا: اتَّخَذْتُهُ، أَو دَعَوْتُه أَخًا. ـ ولا أخا لَكَ بفلانٍ: ليس لك بأَخٍ. ـ وتَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ: بشَرٍّ. ـ وأُخَيَّانِ، كعُلَيَّانِ: جَبَلانِ. ـ و: الإِداوَةُ، بالكسر: المَطْهَرَةُ ـ ج: أَدَاوَى، كفَتَاوَى. ـ وأَدَتِ الثَّمَرَةُ تَأْدُو أُدُوًّا، كعُتُوٍّ: أيْنَعَتْ ونَضِجَتْ. ـ وأدَوْتُ له آدُو أَدْوًا: خَتَلْتُه. ـ والأداةُ: الآلةُ ـ ج: أَدَواتٌ. ـ وتآدَى: أَخَذَ للدَّهْرِ أَدَاتَهُ. ـ ي: أَدَّاهُ تَأْدِيَةً: أَوْصَلَهُ، وقَضاهُ، والاسمُ: الأداءُ. وهو آدَى للأمانةِ مِن غيرِهِ. ـ وأَدَى اللبنُ يَأْدِي أُدِيًّا، كعُتِيٍّ: خَثُرَ لِيَرُوبَ، ـ وـ الشيءُ: كثُرَ، ـ وـ السِّقاءُ: أمْكَنَ لِيُمْخَضَ. ـ وآداهُ على فلانٍ: أعْداهُ، وأَعانَه. ـ واسْتَأْدَى عليه: اسْتَعْدَى، ـ وـ فلانًا مالًا: صادَرَهُ، وأَخَذَه منه. ـ وآدَى، فهو مُؤْدٍ: قَوِيَ، ـ وـ للسَّفَرِ: تَهَيَّأَ، ـ وـ القومُ: كثُرُوا بالمَوْضِعِ، وأَخْصَبوا، ـ وـ المالُ صاحِبَه: كثُرَ عليه فَغَلَبَه. ـ والأدِيُّ، كغَبِيٍّ، من الإِناءِ والسِّقاءِ: الصغيرُ، أَوْ بَيْنَه وبين الكبيرِ، ـ وـ مِنَّا: الخفيفُ المُشَمِّرُ، ـ وـ من المالِ: القليلُ، ـ وـ من الثِّيابِ: الواسِعُ كاليَدِيِّ. ـ وقَطَعَ الله أَدَيْهِ: يَدَيْهِ. ـ وأَدَيْتُ له: خَتَلْتُه. ـ وتأدَّيْتُ له من حَقِّه: قَضَيْتُه. ـ وأُدَيٌّ، كسُمَيٍّ: جَدٌّ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ، رضي الله تعالى عنه. ـ وعُرْوَةُ بنُ أُدَيَّةَ: شاعرٌ. ـ ومالكُ بنُ أَدِّي، بكسر الدال المشدَّدةِ: تابعيٌّ. ـ ي: أَذِيَ به، كَبَقِيَ، بالكسر أَذًى وتأذَّى، ـ والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ. ـ والأَذِيُّ، كغَنِيٍّ: الشديدُ التَّأَذِّي، ويُخَفَّفُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ. ـ والآذِيُّ: المَوْجُ. ـ وآذَى: فَعَلَ الأذَى، ـ وـ صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً. ـ وناقةٌ أذِيَةٌ، مُخَفَّفَةً، ـ وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً. ـ ي: الإِرَةُ، كعِدَةٍ: النَّارُ نَفْسُها، أَو مَوْضِعُها، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها، والقَديدُ، والمُعْتَقَرُ، والمُعَالَجُ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ، وأصْلُه: إرْيٌ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ ـ ج: إرُونَ. ـ وأرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْيًا: لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ، ـ كأَرِيَتْ، ـ وـ الدابَّةُ مَرْبَطها: لَزِمَتْه، ـ وـ الريحُ الماءَ: صَبَّتْه، ـ وـ النَّحْلُ: عَمِلَتِ العَسَلَ، ـ كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ، ـ وـ صَدْرُهُ عَلَيَّ: اغْتاظَ، ـ كأَرِيَ، ـ وـ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ: انْضَمَّتْ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفًا واحِدًا. وآرَيْتُها أنَا. ـ والأرْيُ: ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ، والعَسَلُ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ، ـ وـ من السَّحابِ: دِرَّتُه، ـ وـ من الريحِ: عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه. ـ وتَأَرَّى عنه: تَخَلَّفَ، ـ وـ بالمكانِ: احْتَبَسَ، ـ كائْتَرَى، ـ وـ الشيءَ: تَحَرَّاهُ. ـ والآرِيُّ، ويُخَفَّف: الأخِيَّةُ. ـ وأرَّيْتُها، ـ وـ لها تَأْرِيَةً: جَعَلْتُ لها آرِيَّةً، ـ وـ الشيءَ: أثْبَتُّه، ومَكَّنْتُهُ، ـ وـ النارَ: عَظَّمْتُها، ورَفَعْتُها، ـ أَو جَعَلْتُ لها إرَةً، ـ وـ عن الأمرِ: وَرَّيْتُ. ـ و: أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ. ـ ي: أَزَى إليه أَزْيًا وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ، ـ وـ الظِّلُّ أُزِيًّا، كعُتِيٍّ: قَلَصَ، ـ كأَزِيَ، كرَضِيَ، ـ وـ له أَزْيًا: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ، ـ وـ الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، ـ كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى، ـ وـ مالَه: نَقَصَه. ـ ويومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ. ـ وتَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ. ـ والإِزاءُ، ككِتابٍ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ، ـ وـ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها، ـ وـ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ. ـ وهُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم. ـ وآزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ، ـ وـ عن فُلانٍ: هابَه، ـ وـ الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ. ـ وتَأَزَّى عنه: نَكَصَ، ـ وـ القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها، ـ وـ الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، ـ كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً. ـ و: أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ، ـ وـ بَيْنَهم: أَصْلَحَ. ـ والأسُوُّ، كعَدُوٍّ وإزاءٍ: الدَّواءُ ـ ج: آسِيَةٌ. ـ والآسِي: الطبيبُ ـ ج: أُساةٌ وإساءٌ، كقُضاةٍ وظِباءٍ. ـ والأسِيُّ، كَعَلِيٍّ: المَأْسُوُّ. ـ والإِسْوَةُ، بالكسر وتُضَمُّ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ ـ ج: إسًا، بالكسر ويُضَمُّ. ـ وأَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى. ـ وائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً. ـ وأَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً. ـ وآساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ. ـ وتَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضًا. ـ والأَسَا: الحُزْنُ. ـ وهو أَسْوانُ: حَزينٌ. ـ والأُساوَةُ، بالضم: الطِّبُّ. ـ وأُسْوانُ، بالضم: د بالصَّعيد. ـ ي: أَسِيتُ عليه، كَرَضِيتُ، أَسًى: حَزِنْتُ. ـ ورجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ ـ ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ. ـ والآسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ. ـ وأسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له. ـ والأسِيُّ، كغَنِيٍّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ. ـ ي: أَشَى الكلامَ، كَرَمَى، أشْيًا: اخْتَلَقَهُ. ـ وأشِيَ إليه، كَرَضِيَ، أشْيًا: اضْطرَّ. ـ وأشاءُ النَّخْلِ: صِغَارُهُ، أو عامَّتُهُ، الواحِدَةُ: أشاءَةٌ. ـ وإشاءٌ، ككِتابٍ: جَبَلٌ. ـ ووَادِي أُشَيٍّ، كسُمَيٍّ: ع بالمَغْرِبِ. ـ ووَادِي الأَشائِنِ: ع. ـ وآشِي: ع. ـ والأَشْيُ: غُرَّةُ الفَرَسِ. ـ وأشاءَة: أُمَّةٌ بحَضْرَمَوْتَ. ـ وآشَى الدَّواءُ العَظْمَ: أَبْرَأَهُ. ـ وآشَى: أبو داوُدَ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ ي: الآصِيَةُ، مُخَفَّفَةً: طعامٌ كالحَسَى بالتَّمْرِ، والدَّاهِيَةُ اللاَّزِمَةُ، والآصِرَةُ. ـ وأصَّى تَأْصِيَةً: تَعَسَّرَ. ـ والأياصِي: الأياصِرُ. ـ وأصِيَ السَّنامُ، كَرَضِيَ: تَظَاهَرَ شَحْمُه. ـ وابنُ آصِي: طائِرٌ. ـ و: أصا النَّبْتُ يَأْصُو: اتّصَلَ، وكَثُرَ. ـ ي: الأضاةُ: المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ ـ ج: أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى. وإضاءٌ وإضُونَ. ـ والإِضاءُ: المَبْطَخَةُ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي. ـ ي: الإِعاءُ: لُغَةٌ في الوِعاءِ. ـ ي: الأوَاغِي: مَفَاجِرُ الدِّبارِ في المَزْرَعَةِ، الواحِدَةُ: آغِيَةٌ. ـ ي: الأفَى، كعَصَا: القِطَعُ من الغَيْمِ كما هُنَّ، الواحِدَةُ: أفاةٌ. ـ أو الأفَى من السَّحابِ: الذي يُفْرِغُ ماءَهُ ويَذْهَبُ. ـ وأُفِيٌّ، بالضم وكسر الفاءِ: ع. ـ وآفَى: أوْفَى. ـ ي: أقَى: كَرِهَ الطعامَ والشَّرابَ لِعِلَّةٍ. ـ والإِقاءُ: الوِقاءُ. ـ ي: أَكَى، كَرَمَى: اسْتَوْثَقَ من غَرِيمِه بالشُّهودِ. ـ والإكاءُ: الوِكاءُ. ـ و: الألاءُ، كسَحابٍ ويُقْصَرُ: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضًا. ـ وسِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به. ـ وأَلاَ ألْوًا وأُلُوًّا وأُلِيًّا ـ وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ، ـ و"إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ" أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه. ـ وما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ، ـ وـ الشيءَ ألْوًا وألُوًّا: ما تَرَكْتُهُ. ـ والأَلْوَةُ، ويُثَلَّثُ، ـ والأليَّةُ والألِيَّا: اليَمينُ. ـ وآلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ. ـ ولا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، ـ أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ، ـ وقيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ. ـ والألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، ـ كالألُوَّةِ والألُوّ، بضمتين فيهما، ـ والإِلِيَّةِ، بكسرتينِ ـ ج: ألاوِيَةٌ. ـ والأَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ. ـ ي: الألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ ـ ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ، كَسَمِعَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، ويُحَرَّكُ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ. ـ والألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ، وبالكسر: القِبَلُ، والجانِبُ. ـ والآلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى. ـ والألِيُّ، كَغَنِيٍّ: الكثيرُ الأيمانِ. ـ وألْيَةُ: ماءٌ، وبالضم: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ. ـ وألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ. ـ وآلِيَةُ: ع. ـ و: الأَمَةُ: المَمْلُوكَةُ ـ ج: أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأمْوانٌ، مُثَلَّثَةً، وأصْلُها: أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ. ـ وتَأمَّى أمَةً: اتَّخَذَها، ـ كاسْتَأْمَى. ـ وأمَّاها تَأْمِيَةً: جَعَلَها أمَةً. ـ وآمَتْ وأمِيَتْ، كَسَمِعَتْ، ـ وأمُوَتْ، ككَرُمَتْ، أُمُوَّةً: صارَتْ أمَةً. ـ وأمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً: صاحَتْ. ـ وبَنُو أُمَيَّةَ: قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ، والنِسْبَةُ: أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ. ـ (وأمَّا قَوْلُ بعضِهِم: عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ، محرَّكةً، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ، يقالُ له: أمَوَةُ، فَفِيهِ نَظَرٌ). ـ وأمَةُ بنتُ خالِدٍ، وبنْتُ خَلِيفَةَ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ: صَحَابِيَّاتٌ. ـ وأمَّا: في الميمِ، وبالتَّخْفيفِ: تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ. ـ و: إنْوٌ من اللَّيْلِ: ساعةٌ. ـ ي: أنَى الشيءُ انْيًا وأناءً وإنًى، بالكسر، ـ وهو أنِيٌّ، كَغَنِيٍّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، ـ والاسْمُ: الأَناءُ، كَسَحابٍ، وبالكسر: م ـ ج: آنِيَةٌ وأوانٍ. ـ وأنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ. ـ وبَلَغَ هذا أناهُ، ويُكْسَرُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ. ـ والأَناةُ، كَقَناةٍ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، ـ كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ. ـ ورجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ. ـ وأنِيَ، كسَمِعَ، ـ وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ. ـ وأنَى أُنيًَّا، كَجَثَى جُثِيًّا، وَرَضِيَ رِضًى، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، ـ كأَنَّى تَأْنِيَةً، ـ وآنَيْتُهُ إيناءً. ـ والأَنْيُ، ويُكْسَرُ، ـ والأَناء والإِنْوُ، بالكسر: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه. ـ والإِنَى، كإلَى وعلى: كُلُّ النَّهارِ ـ ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ. ـ وأُنَا، كَهُنَا، أَو كَحَتَّى، أَو بكسر النُّونِ المُشَدَّدَةِ: بِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر. ـ و: الأُوَّةُ، بالضم والشَّدِّ: الداهِيَةُ ـ ج: أُوَوٌ، كَصُرَدٍ. ـ ي: أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، بالضم ويُكْسَرُ، ـ وأَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه. ـ وأوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه. ـ والمَأْوَى والمَأْوِي والمَأْوَاةُ: المكانُ. ـ وتأَوَّتِ الطَّيْرُ، ـ وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ. ـ وطَيْرٌ أُوِيٌّ، كَجُثيٍّ: مُتَأَوِّياتٌ. ـ وأوَى له، كَرَوَى، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، ـ كائْتَوَى. ـ وابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ ـ ج: بناتُ آوَى. ـ وآوَةُ: د قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ. ـ أَوْ: حَرْفُ عَطْفٍ، وللشَّكِّ، والتَّخْيِيرِ، والإِبْهَامِ، ومُطْلَقِ الجمع، والتَّقْسِيمِ، والتَّقْرِيبِ: (ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ)، وبمعنى إلى، وللإِباحَةِ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ: كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا. وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً، نحو: لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ، وللتَبْعِيض، نحو: {قالوا: كونُوا هُودًا أوْ نَصارَى}، وبمعنى بل، وبمعنى حتى، وبمعنى إذَنْ. وإذا جَعَلْتَهَا اسْمًا، ثَقَّلْتَ الواوَ، يقالُ: دَعْ الأَوَّ جَانِبًَا. آ أ: حَرْفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ. ـ وآ زَيْدُ، أي أ زَيْدُ. ـ ي: أهَى، كَرَمَى: قَهْقَهَ في ضَحكه. ـ ي: الآيَةُ: العَلاَمَةُ، والشخصُ، وزْنُها فَعْلَةٌ، بالفتح، أو فَعَلَةٌ، محرَّكةً، أَو فَاعِلَةٌ ـ ج: آياتٌ وآيٌ (وآيايٌ) ـ جج: آياءٌ، والعِبْرَةُ ـ ج: آيٌ، والإِمارَةُ، ـ وـ من القُرْآنِ: كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ. وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ. ـ وإِيَا الشمسِ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ. ـ وتآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه: قَصَدْتُ شَخْصَهُ، وتَعَمَّدْتُه. ـ وتأيَّى بالمكانِ: تَلَبَّثَ عليه، وتأنَّى. ـ وموضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ: وخِيمُه. ـ أَيُّ: حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ عَمَّا يَعْقِلُ وما لا يَعْقِلُ، مَبْنِيَّةٌ، وقد تُخَفَّفُ، كقَوْلِهِ: تَنَظَّرْتُ نَسْرًا والسِّماكَيْنِ أيْهُما. وقد تَدْخُلُه الكافُ، فَيُنْقَلُ إلى تكثِيرِ العددِ، بمعنى كَمِ الخَبَرِيَّةِ، ويُكْتَبُ تَنْوِينُه نونًا، وفيها لُغاتٌ: كأَيِّنْ وكَيْيِنْ وكائِنْ وكَأَى وكاء، تقولُ: كأَيِّنْ رجُلًا، ومن رجلٍ. ـ وأيٌّ أَيْضًا: اسمٌ صِيغَ ليُتَوَصَّلَ بها إلى نداء ما دَخَلَتْه ألْ، كَيَا أيُّها الرَّجُلُ، وأُجيزَ نَصْبُ صِفةِ أَيٍّ، فتقُولُ: يا أَيُّها الرجلَ أَقْبِلْ. ـ وأَيْ، كَكَيْ: حَرْفٌ لِنِداء القريبِ، وبمعنى العِبارَةِ. ـ وإِيْ، بالكسر: بمعنى نَعَمْ، وتُوصَلُ باليمِينِ، ويقالُ: هِيْ. ـ وابنُ أيَّا، كَرَيَّا: مُحَدِّثٌ ـ وأيَا مُخَفَّفًَا: حَرْفُ نِداء، كَهَيَا. ـ و: بأَى، كَسَعَى، وكَدَعَا قليلٌ، بأْوًا وبَأْواءً: فَخَرَ، ـ وـ نفسَهُ: رَفَعَها، وفَخرَ بها، ـ وـ الناقَةُ: جَهَدَتْ في عَدْوِهَا، وتَسَامَتْ، وتَعالَتْ. ـ ي: وبَأَيْتُ أبْأَى بَأْيًا: لُغَةٌ في الكلِّ. ـ و: بَتا بالمكانِ يَبْتُو: أَقَامَ. ـ و: البَثاءُ، كقَبَاء: أرضٌ سَهْلَةٌ، أَوْ ع. ـ والبِثَى، كَألَى: الرَّمادُ، جمعُ بِثَةٍ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ. ـ والبَثِيُّ، كعَلِيٍّ: الكثيرُ المَدْحِ للناسِ، والكثيرُ الحَشَمِ. ـ وبَثَا يَبْثُو: عَرِقَ. ـ و: بُجَاوَةُ، كزُغاوَةَ: أرضُ النُّوبَةِ، منها النُّوقُ البُجاوِيَّاتُ، وَوَهِمَ الجوهَرِيُّ. ـ وبِجايَةُ، بالكسر: د بالمَغْرِب. وبُجَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: رَوَتْ عن شَيْبَةَ الحَجَبِيِّ، وعنها: ثابِتٌ الثُّمالِيُّ. ـ ي: الإِبْحاء: الانْقِطَاعُ، ـ وقد أَبْحَتْ عَلَيَّ دابَّتِي. ـ و: البَخْوُ: الرِّخْوُ، والرُّطَبُ الرَّدِيء، الواحِدَةُ: بَخْوَةٌ. ـ وبَخَا غَضَبُهُ: سَكَنَ، وَفَتَرَ، كباخَ. ـ و: بَدَا وبُدُوًّا وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوًّا: ظَهَرَ، وأَبْدَيْتُه. ـ وبَداوَةُ الشيء: أَوَّلُ ما يَبْدُو منه. ـ وبادِي الرَّأْيِ: ظاهِرُهُ. ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْوًا وبَدَاءً وبَداةً: نَشَأَ له فيه رَأْيٌ، وهو ذُو بَدَواتٍ. وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ، وبادِيَ بَدٍّ، وبادِيَ بَدًا: أَصْلُها الهَمْزَةُ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها. ويَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي، ولا تَقُل البادَا: مُحَدِّثانِ. ـ والبَدْوُ والبادِيَةُ والباداةُ والبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ. ـ وتَبَدَّى: أَقامَ بها. ـ وَتَبادَى: تَشَبَّهَ بأَهْلِها، والنِّسْبَةُ: بَداوِيٌّ، كَسَخاوِيٍّ، وبِداوِيٌّ، بالكسر، وبَدَوِيّ، محرَّكةً، نادِرَةٌ. ـ وبَدَا القومُ بَدًا: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ. ـ وَقَوْمٌ بُدًى وبُدًّا: بادُونَ. ـ وبَدْوَتَا الوادِي: جانِبَاهُ. ـ والبَدَا، مَقْصُورًا: السَّلْحُ. ـ وبَدَا: أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ، ـ كأَبْدَى. ـ وبَدَا الإِنْسانِ: مَفْصِلُهُ ـ ج: أَبْداءٌ. ـ والبَدِيُّ، كَرَضِيٍّ، ـ ووادِي البَدِيِّ، وبَدْوَةُ، وبَدَا، ـ ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: مواضِعُ. ـ وبادَى بالعداوَةِ: جاهَرَ، ـ كَتَبادَى. ـ والبَداةُ: الكَمْأَةُ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما، كرَضِيَتْ. ـ وبادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ: صَحَابِيَّةُ، أَو هي بنونٍ بعدَ الدالِ. ـ ي: بَدَيْتُ بالشيء، ـ وبَدِيتُ به: ابْتَدَأْتُ. ـ و: البَذِيُّ، كَرَضِيٍّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بالهاء، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ، ـ من البَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ. ـ وبَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. ـ وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ، كأَبْزَى. ـ وحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. ـ وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ، كعُلَيَّةَ. ـ و: البُرَةُ، كَثُبَةٍ: الخَلْخَالُ ـ ج: بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ. وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ. ـ وبَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْوًا: خَلَقَهُ. ـ وبَرَوْتُها: جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً، ـ كأَبْرَيْتُها، فهي مُبْراةٌ، ـ وـ السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ: نَحَتُّها. ـ ي: بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْيًا وابْتراهُ: نَحَتَهُ، وقد انْبَرَى. ـ وسهْمٌ بَرِيٌّ: مَبْرِيٌّ، أَو كامِلُ البَرْيِ. ـ والبرّاء، كشَدَّادٍ: صانِعُهُ، وأَبو العالِيَةِ، وأَبو مَعْشَرٍ. ـ والبَرَّاءةُ والمِبْراةُ، كَمِسْحاةٍ: السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ. ـ والبُراء والبُرايَةُ، بضَمِّهما: النُّحاتَةُ. ـ وناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضًا: ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ، أَو بقاء على السَّيْرِ. ـ وبَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْيًا: هَزَلَهُ. ـ والبَرَى: التُّرابُ. ـ والبارِيُّ: في ب و ر. ـ وبَرَى: ع. ـ وانْبَرَى له: اعْتَرَضَ. ـ وتَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ: تَعَرَّضْتُ. ـ وباراهُ: عارَضَهُ، ـ وـ امرأتَهُ: صالَحَها على الفِراقِ. ـ وتَبَارَيَا: تَعارَضا. ـ والبَرِيَّةُ: في الهَمْزِ. ـ وأبْرَى: أَصَابَهُ التُّرابُ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ. ـ وابنُ بارٍ: شاعِرٌ. ـ و: بَزْوُ الشيء: عِدْلُهُ. ـ والبازُ والبازِي: ضَرْبٌ من الصُّقورِ ـ ج: بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ، ـ كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو، إذا تَطَاوَلَ، وتأنَّسَ، ـ وـ الرَّجُلَ: قَهَرَهُ، وبَطَشَ به، ـ كأَبْزَاهُ. ـ والبَزاءُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ، بَزِيَ، كَرَضِيَ، وبَزَا كَدَعَا، يَبْزُو، فهو أبْزَى، وهي بَزْوَاء. ـ وتَبازَى: رَفَعَ عَجُزَهُ، ـ كأَبْزَى، وَوَسَّعَ الخَطْوَ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ. ـ وبَزْوَانُ: رجُلٌ. ـ والبَزْواء: أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ. ـ والإِبْزاء: الإِرْضَاعُ. ـ وهذا بَزِيِّي: رَضيعِي. ـ وعبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى: تابِعِيٌّ. ـ وإبراهِيمُ بنُ بازٍ: مُحَدِّثٌ. ـ وعِياضُ بنُ بَزْوانَ: مُحَدِّثٌ م. ـ وفُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ: زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ. ـ ي: بُسْيَانُ، بالضم: جَبَلٌ. ـ و: بَشَا، كَدَعَا: حَسُنَ خُلقُهُ. ـ و: بَصَا، كَدَعَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ. ـ والبِصاءُ، بالكسر: اسْتِقْصاء الخِصاء، ـ وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ـ ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ. ـ وما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ. ـ وبَصْوَةُ: ع. ـ ي: بُضَّى، كرُبَّى وهُدًى: ة بِبِلادِ بَجِيلَةَ، أَو وادٍ. ـ ي: الباطِيَةُ: الناجُودُ. ـ وحَكَى سِيبَوَيْهِ البِطْيَةُ، بالكسر، ولا عِلْمَ لي بِمَوْضوعِها، إلاَّ أَنَّ يكونَ أبْطَيْتُ: لُغَةٌ في أَبْطَأتُ. ـ و: بَظَا لَحْمُهُ يَبْظُو بُظُوًّا: اكْتَنَزَ، وتَراكَبَ. ـ والبُظاء، بالضم: لَحَماتٌ مُتَراكِباتٌ، ـ وحَظِيتِ المرأَةُ وبَظِيَتْ: إتْباعٌ. ـ و: البَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، ـ وقد بعَى، كَنَهَى ودَعَا ورَمَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْبًا تَصيدُ به، أَو فَرَسًا تُسابِقُ عليه، ـ كالاسْتِبْعاء. ـ وأَبْعاهُ فَرَسًا: أَخْبَلَهُ. ـ وبَعاهُ بَعْوًا: قَمَرَهُ، وأصابَ منه، ـ وـ بالعينِ: أصابَهُ بها، ـ وـ عليهم شَرًّا: ساقَهُ. ـ و: بَغَا الشيءَ بَغْوًا: نَظَرَ إليه كَيْفَ هو. ـ والبَغْوُ: ما يَخْرُجُ من شَجَرِ العُرْفُطِ والسَّلَمِ. ـ والبَغْوَةُ: الطَّلْعَةُ تَنْشَقُّ فَتَخْرُجُ بَيْضاءَ، والثَّمَرَةُ قبلَ نِضاجِها. ـ وبَغْوانُ: ة بِنَيْسابُورَ. ـ والبَغَويُّ: الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ الفَرَّاءُ، منسوبٌ إلى بَغْشورَ، وذُكِرَ. ـ ي: بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، بضَمِّهِنَّ، وبِغْيَةً، بالكسر: طَلَبْتُهُ، ـ كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ. ـ والبَغِيَّةُ، كَرَضِيَّةٍ: ما ابْتُغِيَ، ـ كالبُـغْيَةِ، بالكسر والضم، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ. ـ وأبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، ـ كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ. ـ واسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، ـ وـ له: طَلَبُوا له. ـ والباغِي: الطَّالِبُ ـ ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ. ـ وانْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ. ـ وإنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ، بالضم: كَسوبٌ. ـ وبَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْيًا، ـ وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ. ـ والبَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ. ـ وبَغَى عليه يَبْغِي بَغْيًا: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ، ـ وـ في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ، ـ وـ الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ، ـ وـ السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها. ـ والبَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ. ـ وجَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ. ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، ـ وما ابْتَغَى. ـ وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي. ـ وفِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ. ـ والبَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ. ـ والمُبْتَغِي: الأَسَدُ. ـ و: بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً: نَظَرَ إليه. ـ وبَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه. ـ وابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ، ـ وبَقاوَتَكَ مالَكَ، أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ. ـ ي: بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْيًا: ضِدُّ فَنِيَ. ـ وأبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، كَدَعْوَى، ويُضَمُّ، والبُقْيَا بالضم، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ. ـ و{بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَي: طاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ. ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ. ـ ومُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ. ـ واسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ، ـ وـ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه. ـ وبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، كَرَضِيٍّ: حافظُ الأَنْدَلُسِ. ـ وبقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ. ـ وبقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ. ـ وأَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ. ـ و{أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَي: إبْقاء، أَو فَهْمٍ. ـ وبقاهُ بَقْيًا: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ. ـ ي: بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، ـ فهو باكٍ ـ ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ. ـ والتَّبْكاء، ويُكْسَرُ: البُكاء، أَو كَثْرَتُه. ـ وأَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ. ـ وبَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً: هَيَّجَه للبُكاء. ـ وبَكاهُ بُكاءً، ـ وبَكّاهُ: بَكَى عليه، ورَثاهُ. ـ وبكَى: غَنَّى، ضِدٌّ. ـ والبَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ، وذُكِرَ في الهَمْزِ. ـ والبَكِيُّ، كرَضِيٍّ: الكثيرُ البُكاء. ـ والتَّباكِي: تَكلُّفُه. ـ والبَكَّاء، ككَتانٍ: جَبَلٌ بِمَكَّةَ. ـ وباكويَةُ: د بالعَجَمِ. ـ ي: بَلِيَ الثَّوْبُ، كَرضِيَ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً، ـ وأبْلاهُ هو: وبَلاَّهُ. ـ وفلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها، أي: بَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ ـ وبِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ: قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به. ـ وبِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ: قَيِّمٌ عليه. ـ وهو بِذِي بَلَّى، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ، ـ وبَلَيانٍ، محرَّكةً وبكسرتين مشددةَ الثالثِ: إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ. ـ والبلِيَّةُ: الناقةُ يموتُ رَبُّها، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ، كانوا يقولونَ: صاحِبُها يُحْشَرُ عليها، وقد بُلِيَتْ، كعُنِيَ. ـ وبَلِيٌّ، كَرضِيٍّ: قَبيلةٌ م، (وهو: بَلَوِيٌّ. ـ وبَلْيَانَةُ: د بالْمَغْرِبِ). ـ وابْتَلَيْتُهُ: اخْتَبَرْتهُ، ـ وـ الرَّجُلَ فأبْلانِي: اسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي، وامْتَحَنْتُه، واخْتَبَرْتُهُ، ـ كَبَلَوْتهُ بَلْوًا وبَلاءً، والاسمُ: البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ، بالكسر. ـ والبَلاءُ: الغَمُّ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ. ـ والتَّكْليفُ بَلاءٌ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ، أو لأنه اخْتِبارٌ. والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً، ويكونُ مِحْنَةً. ـ ونَزَلَتْ بلاءِ، كقَطامِ، أي: البلاءُ. ـ وأبْلاهُ عُذْرًا: أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه، ـ وـ الرجلَ: أحْلَفَهُ، وحَلَفَ له، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ وابْتُلِيَ: اسْتُحْلفَ، واسْتُعْرِفَ. ـ وما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالًا ومُبالاةً، أي: ما أكْتَرِثُ. ـ ولم أُبالِ، ولم أُبَلْ، ولم أُبَلِ، بكَسْرِ اللاَّمِ. ـ والأَبْلاءُ: ع. ـ وكحُبْلَى: ع بالمَدينَةِ. ـ وبَلَى: جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد، تُوجِبُ ما يقالُ لك. ـ وابْلَوْلَى العُشْبُ: طالَ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ. ـ وبِذِي بُلَّى، كرُبَّى: في اللاَّمِ. ـ ي: البَنْيُ: نقيضُ الهَدْمِ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْيًا وبِناءً وبُنْيانًا وبِنْيَةً وبِنايَةً، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ. ـ والبِناءُ: المَبْنِيُّ ـ ج: أبْنِيَةٌ ـ جج: أبْنِياتٌ. ـ والبُنْيَةُ، بالضم والكسر: ما بَنَيْتَه ـ ج: البِنَى والبُنَى. وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ. ـ وأبْنَيْتُه: أعْطَيْتُه بِناءً، أو ما يَبْنِي به دارًا. ـ وبِناءُ الكَلِمَةِ: لُزومُ آخِرِها ضَرْبًا واحِدًا من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ، لا لِعامِلٍ. ومحمدُ بن إسحاقَ البانِي: سَمِعَ قالونَ. ـ والبَنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا. ـ وبَنَى الرجُلَ: اصْطَنَعَه، ـ وـ على أهْلِه، ـ وـ بِها: زَفَّها، ـ كابْتَنَى، ـ وـ الطعامُ بَدَنَهُ: سَمَّنَه، ـ وـ لَحْمَه: أنْبَتَه، ـ وـ القَوْسُ على وتَرِها: لَصِقَتْ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ. ـ ورجُلٌ باناةٌ: مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى. ـ والمَبْناةُ، ويُكْسَرُ: النِّطَعُ، والسِّتْرُ، والعَيْبَةُ. ـ والبَوانِي: أضْلاعُ الزَّوْرِ، وقَوائِمُ الناقَةِ. ـ وألْقَى بَوانِيَهُ: أقامَ، وثَبَتَ. ـ وجارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ: مَبْنِيَّتُه. ـ وبَنا، كعَلا: د بِمصْرَ. ـ وتُبْنى، بالضم: ع بالشَّامِ. ـ والابنُ: الوَلَدُ، أصْلُهُ: بَنَيٌ أو بَنَوٌ ـ ج: أبْناءٌ، والاسْمُ: البُنُوَّةُ. ـ ويا بُنَيَّ، بكسر الياءِ وبفَتْحِها، لُغَتانِ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ. ـ والأَبْناءُ: قَوْمٌ من العَجَمِ، سَكَنُوا اليَمَنَ، والنِّسْبَةُ: أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ، محرَّكةً رَدًّا له إلى الواحِدِ، وألْحَقُوا ابْنًا الهاءَ، فقالوا: ابْنَةٌ. ـ وأمَّا: بِنْتٌ، فَلَيْسَ على ابنٍ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها، والنِّسْبَةُ: بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ. وقولُ حَسَّانَ، رضي الله تعالى عنه: فأكْرِمْ بِنا خالًا وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما أي ابْنًا، والميم زائِدَةٌ. وهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ. ـ وفي حديثِ بِنْتِ غَيْلان: وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ، أيْ: صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ. ـ والبَناتُ: التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها ـ وبُنَيَّاتُ الطَّريقِ، بالضم: التُّرَّهاتُ. ـ وتَبَنَّاهُ: اتَّخَذَهُ ابْنًا. ـ و: البَوُّ: وَلَدُ الناقةِ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُمامًا أو تِبْنًا، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ، فَتَعْطِفُ عليه، فَتَدِرُّ، والرَّمادُ، والأَحْمَقُ، ـ كالبَوِّيِّ، وهي بَوَّةٌ. ـ وبَوَى، كرَمَى، بِيًّا: حاكَى غيرَه في فِعْلِه. ـ والبَوْباةُ: المَفازَةُ، ـ وع، كالأَبْواءِ. ـ وبُوَيٌّ، كسُمَيٍّ، ـ وبُويانُ، بالضم: اسْمانِ. ـ وبَوَى، كَرَمى: وادٍ لِبَجِيلَةَ. ـ وبايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ: فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ. ـ وبُويَةُ، كفُوفَلٍ: اسمُ جماعةٍ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ. ـ و: البَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ـ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ ـ ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ. ـ والباهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي، كَعَلِمَ. ـ والبَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ. ـ والبَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، كَسَرُوَ ورَضِيَ ودَعَا وسَعَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ. ـ وباهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ. ـ وأبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ، ـ وـ الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ، ـ وـ الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ. ـ وبَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ. ـ وبِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ. ـ وتَباهَوْا: تَفَاخَرُوا. ـ وبُهَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: تابِعِيَّةٌ. ـ ي: البَيُّ: الرجلُ الخَسيسُ، ـ كابنِ بَيَّانَ، وابنِ بَيٍّ. ـ وهَيُّ بنُ بَيٍّ: من وَلَدِ آدَمَ، ذَهَبَ في الأرضِ لَمَّا تَفَرَّقَ سائِرُ وَلَدِهِ، فَلَمْ يُحَسَّ منه أَثَرٌ، وفُقِدَ. ـ ويُوسُفُ بنُ هِلالِ ابنِ بَيَّةَ، كَمَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ وبَيَّاكَ اللُّه: أضْحَكَكَ اللُّه، أو قَرَّبَكَ، أو جاءَ بكَ، أو بَوَّأَكَ، أو إتْباعٌ لحَيَّاكَ، وليس بشيءٍ. ـ ومحمدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ بنِ بَيَّا: شَيْخٌ للسِّلَفِيِّ. ـ وابنُ بايٍ: مُحَدِّثٌ. ـ وبَيَّيْتُ الشيءَ تَبْيِيًّا: بَيَّنْتُهُ، وأوْضَحْتُهُ. ـ وتَبَيَّيْتُ الشيءَ: تَعَمَّدْتُه.
|